Monday, 23/9/2019 | 1:04 UTC+0
Libyan Newswire

‫وضع حجر الأساس لمشروع طاقة غلوبيليق، سي دي سي وتي سي كيو

لندن، 8 آذار/مارس، 2018 / بي آر نيوزواير / — احتفلت شركة غلوبيليق، وهي شركة إنتاج طاقة مستقلة رائدة في أفريقيا، ومجموعة سي دي سي بي أل سي وتي سي كيو باور بوضع حجر الأساس لبناء مشروع توليد الطاقة البالغة قدرته التوليدية 57 ميغاواط في المنطقة الغربية في سيراليون. وقد ترأس حفل إطلاق المشروع في موقع بنائه رئيس جمهورية سيراليون فخامة الرئيس الدكتور إيرنست باي كوروما.

وبالتعاون مع مؤسسة سي دي سي، مؤسسة التمويل التنموي في المملكة المتحدة وشركة تي سي كيو باور، ستقوم غلوبيليق بتطوير والإشراف على إنشاء وتشغيل مشروع توليد الطاقة في المنطقة الغربية الواقعة في منطقة كيسي دوك، على بعد حوالي 4 كم شرق مركز فريتاون.

وستقوم شركة ورتسيلا، وهي شركة مقاولات الهندسة والمشتريات والبناء التي اختيرت للمشروع، بتصميم وبناء المنشأة، وبعد الانتهاء من ذلك سوف توفر خدمات التشغيل والصيانة الكاملة للمرفق لمدة 15 عاما. ومن المتوقع القيام بتوسعتين للمشروع وصولا إلى قوة توليد تبلغ 128 ميغاواط، غير أنه لم يتم التخطيط لهما بعد.

وستقوم شركة بي بي إنيرجي، وهي شركة مستقلة لتجارة الطاقة، بتوفير زيت الوقود الثقيل للمشروع بموجب اتفاقية إمدادات الوقود لمدة 15 عاما وسيتم بيع الكهرباء بموجب اتفاقية شراء طاقة لمدة 20 عاما مع شركة إي دي أس أيه، وهي شركة والمرافق العامة المملوكة للدولة في سيراليون وحكومة سيراليون.

وسيستفيد المشروع من دعم مجموعة البنك الدولي الذي ستقدمه الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، والوكالة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية، التي عملت كمنسق رئيسي للمشروع. وعمل صندوق البنية التحتية في أفريقيا الناشئة التابع لمجموعة تطوير البنية التحتية الخاصة التي تديرها إنفستك لإدارة الأصول، بمثابة بنك الهيكلة. ومن بين مؤسسات الإقراض الأخرى للمشروع سي دي سي، أف أم أو، وبنك التنمية الأفريقي.

وعلق سامح شنودة، مدير سي دي سي ورئيس قسم البنية التحتية قائلا: “يشكل إطلاق مشروع توليد الطاقة في المنطقة الغربية خطوة هامة في زيادة إمكانيات توليد الكهرباء في سيراليون، حيث تلعب سي دي سي دورا هاما ومتزايدا في دعم التنمية الاقتصادية في سيراليون، ودعمنا للمشروع سيزيد من طاقة التحميل الأساسية في البلاد بأكثر من 50٪. لدى شركة غلوبليق تاريخ طويل في تشغيل وتطوير مشاريع الطاقة في جميع أنحاء أفريقيا، وسوف تجلب الخبرة والفريق المحلي لتشغيل هذا المشروع الذي سيوفر الطاقة للشركات والأسر في جميع أنحاء البلاد “.

وأضاف كريم ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة تي سي كيو “حدث وضع حجر الأساس هذا يقربنا من توفير المزيد من الكهرباء لشعب سيراليون وإتاحة فرص النمو. وقد عملت تي سي كيو على المشروع منذ العام 2012 ونحن فخورون للغاية للوصول إلى هذه الخطوة الهامة مع شركائنا. وتمثل منشأة الطاقة هذه خطوة هائلة إلى الأمام بالنسبة للبلد وتظهر بوضوح قدرة الحكومة على جذب الاستثمارات الخاصة لمشاريع البنية التحتية المعقدة. وكل ذلك لم يكن ممكنا بدون تنفيذ الحكومة لإصلاحات جريئة وحاسمة لجعل قطاع الطاقة قابلا للتمويل “.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غلوبيليق، بول هانراهان “نحن متحمسون جدا لفرصة المشاركة مع سي دي سي وتي سي كيو في سيراليون. ويوفر هذا المشروع فرصة لغلوبيليق لتطوير العلاقات مع صناع القرار الرئيسيين، وتمكننا من دعم هذا القطاع وبناء المزيد من قدرة توليد الطاقة في البلاد.”

نبذة عن شركة غلوبيليق

شركة غلوبيليق هي شركة رائدة في تطوير وملكية وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في أفريقيا. وقد بنى فريقها ذو الخبرة من المهنيين محفظة متنوعة من محطات الطاقة المستقلة، التي تولد ما يزيد على 1,200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية في 8 أماكن في 5 دول. ولدى الشركة مشاريع توليد طاقة تبلغ قدرتها الإنتاجية حوالي 2,000 ميغاواط قيد الإنشاء وتخطط لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة خلال السنوات الـ 10 القادمة. www.globeleq.com.

الشعار: http://mma.prnewswire.com/media/612609/GLobeleq_Logo.jpg

Tags:
-->