Wednesday, 23/10/2019 | 8:22 UTC+0
Libyan Newswire

ندوة المغرب تبحث قضايا الوصمة والتمييز المتصلة بمرض الجذام

طوكيو، 4 تشرين الثاني/ نوفمبر، 2014 / بي آر نيوزواير — كانت الندوة التي عقدت مؤخرا في المغرب حول الجذام وحقوق الإنسان فرصة لنعيمة عزوزي للتحدث علانية للمرة الأولى حول المرض الذي شخصت به في عمر التاسعة. عزوزي هي رئيسة جمعية الأفراد المصابين بمرض الجذام في المغرب التي تم تشكيلها في وقت سابق هذا العام لمكافحة  الوصمة والتمييز اللذين تواجههما وآخرون.

وقالتلجمهور منالمسؤولين الحكوميينوالخبراءفي مجال حقوق الإنسانوالمنظمات غير الحكوميةوالأشخاص المصابين بالجذامفيالرباط في28 تشرين الأول/أكتوبر”أود أن أشكر المنظمينعلى استضافة هذا الحدث. هذه هي المرةالأولى التيتمكنت فيها مننقلمشاعرنا. نريد أن يعرف الناسأن لديناحقوقإنسان أساسية.”

وبرعاية من مؤسسةنيبون،كانتالندوةالرابعةفي سلسلةتجري فيمناطقمختلفة من العالملنشرالمبادئ والمبادئ التوجيهيةللقضاءعلى التمييزضدالأشخاص المصابين بالجذاموأفراد أسرهم التي أقرهاقرارالجمعيةالعامة للأمم المتحدةفي العام 2010.

وعلى الرغم من أنالجذامقابل للشفاءتماما، فإن وصمة العاروالتمييزالمرتبطين بهذا المرضالعميق الجذورلا تزالواسعة النطاق.وبالنسبة إلى أولئك المتضررين منه، فإن هذا يمكن أن يعنيأن الذين يعانون منه قد يعيشون علىهامش المجتمع، حيثتتقلص بشدةفرصالتعليم والعمل والحصول على الخدمات العامة.

وقالت عالم غاليتا،عضو مجلس إدارةالرابطة الوطنيةالإثيوبية للمصابين بالجذام للتجمع: “حتى وإن كنت شخصا يمكن علاجهطبيا، فإنك لا تزال مصابا بهذا المرضطالماهناكوصمة العاروالتمييز.”

وقد تم عقد ندواتسابقةمماثلة في البرازيلوالهند وإثيوبيا. ففي الندوةالأولى فيريو ديجانيروفي العام 2012، تم إنشاءمجموعة العمل الدوليةلتطويرخطة لضمان تنفيذ الحكوماتالمبادئ والمبادئ التوجيهيةالخاصة بالماصبين بالجذام.

وقالتباربرافراي،مديرمركز جامعةمينيسوتالحقوق الإنسان وعضو فريق العمل،إنالمبادئ والمبادئ التوجيهيةمتجذرةفي ميثاق الأمم المتحدة. وأضافت”لا يمكن تحقيق هذاالالتزام العالميلحقوق الإنسان إذالم يتم احترام حقوق أيفئة معينةمن الناسوحمايتها بشكل كامل.”

وسيصدر الفريق العامل الدوليتوصياتهفي الندوةالخامسة والأخيرةالتي ستعقد فيجنيف، سويسرا، في شهر حزيران/ونيوعام 2015.

الاتصال:
ناتسوكو توميناغا
دائرة العلاقات  العامة
مؤسسة نيبون
81-3-6229-5131+
pr@ps.nippon-foundation.or.jp

-->

POST YOUR COMMENTS