Wednesday, 11/12/2019 | 9:30 UTC+0
Libyan Newswire

شركة “كونتور غلوبال” وجمهورية أرمينيا تعلنان شراء مرفق فوروتان للطاقة الكهربائية المائية

- مؤسسة التمويل الدولية في البنك الدولي ستسهم في المشروع إلى جانب كونتور غلوبال
- ضخ استثمارات إعادة تأهيل تزيد عن 50 مليون يورو لتقوية قطاع الطاقة في أرمينيا
- الاستثمار يوسع محفظة كونتور غلوبال الضخمة في ميدان الطاقة المتجددة
- تمويل عملية الشراء يموله بنكا أتش أس بي سي وأميريا

نيويورك، 13 آب/أغسطس، 2015 / بي آر نيوزواير — أعلنت شركة كونتور غلوبال وجمهورية أرمينيا عن استكمال الاستحواذ على ممتلكات مصنع فوروتان للطاقة الكهربائية المائية، وهو مصنع يتكون من ثلاثة مرافق للطاقة الكهربائية تبلغ قدراتها التوليدية 405 ميغاواط على نهر فوروتان في جنوب أرمينيا.

وأعلنت كونتور غلوبال أيضا أن مؤسسة التمويل الدولية (“IFC”)، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، قد تملكت حصة 20٪ في كونتور غلوبال هايدرو كاسكيد للمساعدة في الحصول على وتشغيل وإعادة تأهيل شركة فوروتان كاسكيد للطاقة المائية. ويهدف المشروع إلى تعزيز موثوقية إمدادات الكهرباء وتعزيز قطاع الطاقة في البلاد.

ويمثل هذا الاستحواذ أكبر استثمار خاص منفرد للولايات المتحدة الخاص في تاريخ أرمينيا وهو الاستثمار الأميركي الأول في قطاع الطاقة في أرمينيا. وتمثل مرافق شركة فوروتان كاسكيد للطاقة المائية ما يقرب من 15٪ من القدرة المركبة من نظام الكهرباء في أرمينيا وتوفر طاقة كافية لتشغيل 250،000 منزل في البلاد.

وبموجب شروط الاتفاق، سوف تتملك كونتور غلوبال هايدرو كاسكيد وتشغل مرافق توليد الطاقة الكهرومائية الثلاثة على نهر فوروتان وسوف توفر الطاقة للشبكة الأرمنية بموجب اتفاقية شراء طويلة الأجل للطاقة الكهربائية. وسوف  تستثمر كونتور غلوبال أكثر من 50 مليون يورو على مدى السنوات الست المقبلة في برنامج التجديد لتحديث المحطات وتحسين أدائها التشغيلي والسلامة والموثوقية والكفاءة فيها. وتتوقع كونتور غلوبال أن يؤدي التحديث إلى توفير 150 وظيفة على المدى القريب بالإضافة إلى 150 وظيفة فني على المدى الطويل للعمل في المرافق.

وقال السيد برانت إن الشركة ملتزمة بأن تكون شريكا فعالا لجمهورية أرمينيا.

وقال: “نحن سعداء جدا بالإعلان عن إتمام صفقة فوروتان وأن مؤسسة التمويل الدولية ستنضم إلينا كشريك في الأسهم. ونحن نشكر الحكومة على الثقة التي وضعتها فينا، ونتطلع إلى تقديم مساهمة كبيرة ودائمة لجزء رئيسي من البنية التحتية للبلاد. ونحن أيضا سعداء جدا أن نبني على تعاوننا المستمر منذ عشر سنوات تقريبا مع مؤسسة التمويل الدولية للاستثمار معا في مشاريع التنمية في جميع أنحاء العالم.”

وذكر السيد يرفاد زكريان، الوزير الأرميني للطاقة والموارد الطبيعية، “نحن سعداء لإتمام هذه العملية مع كونتور غلوبال، وهي صاحبة ومشغلة لمرافق توليد الطاقة ثبتت خبرتها في جميع أنحاء العالم. ونحن على ثقة أن كونتور غلوبال سوف تتملك وتصون وتشغل بنجاح هذا المجمع المهم للطاقة ونشعر بالارتياح إزاء استثمار كونتور غلوبال المزمع، والذي من شأنه تحسين استقرار وأمن وأداء نظام الطاقة الأرميني لسنوات عديدة قادمة.”

وقال توماس تلما، مدير مؤسسة التمويل الدولية لأوروبا وآسيا الوسطى إن “مشاركة القطاع الخاص يمكن أن تلعب دورا هاما في التصدي لتحديات البنية التحتية الرئيسية في أرمينيا، وهذه الصفقة خطوة هامة في هذا الاتجاه. إن إعادة التأهيل المخططة لفوروتان كاسكيد سوف تساعد على تحسين إمكانية الحصول على الطاقة ودعم الاكتفاء الذاتي من الطاقة في أرمينيا.”

وسوف يسهم هذا الاستحواذ في تعزيز محفظة الطاقة المتجددة لكونتور غلوبال، والتي تضم حاليا نحو 1000 ميغاواط من الطاقة المائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية وإنتاج الغاز الحيوي في أميركا اللاتينية وأوروبا وأفريقيا.

نبذة عن كونتور غلوبال   
شركة كونتور غلوبال هي شركة دولية لتوليد الطاقة الكهربائية، إذ تقوم بالإشراف على مشاريع تبلغ طاقتها التوليدية 4000 ميغاواط وهي مشاريع إما قيد التشغيل أو البناء في 20 دولة تمتد عبر أربع قارات. موظفو كونتور غلوبال الـ 1650 يديرون ويملكون ويشغلون محفظة من 58 محطة كهربائية تستخدم طائفة من أنواع الوقود والتقنيات المختلفة تتضمن إنتاج الطاقة المتجددة تقوم على الطاقة الكهرومائية، الرياح، الشمس والكتلة الحيوية، فضلا مجموعة واسعة من محطات الطاقة الحرارية التي تعمل تقليديا. وفي أوروبا الوسطى والشرقية، تملك كونتور غلوبال حاليا وتدير ما تبلغ قدرتها التوليدية 1220 ميغاواط من شركات توليد الكهرباء في النمسا، إيطاليا، بلغاريا، أوكرانيا، رومانيا وبولندا.

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة التمويل الدولية على الإنترنت، يرجى زيارة الموقع التالي: www.ifc.org

-->