Sunday, 23/9/2018 | 9:34 UTC+0
Libyan Newswire

حكومة جيبوتي تعلن تأميم أسهم شركة ميناء جيبوتي إس إيه في محطة دوراليه للحاويات

جيبوتي، 10 سبتمبر 2018/PRNewswire/ —

ألغت دولة جيبوتي في 22 فبراير 2018 الامتياز الممنوح بمحطة دوراليه للحاويات الذي صدر في عام 2006 إلى شركة محطة دوراليه للحاويات (DCT)، وهي شركة تخضع فعليًا لسيطرة المساهم بالحصة الأدنى في الشركة؛ ألا وهي شركة موانئ دبي العالمية (بحصة تبلغ 33,33%). كان إنفاذ عقد الامتياز المذكور مُجحفًا للغاية بالمصالح الرئيسة لجمهورية جيبوتي وبجهود تنمية الدولة، فضلًا عن حرمانها من بسط سيطرتها على أهم أصول بنيتها التحتية الاستراتيجية.

انقر هنا لتنزيل البيان الكامل.

وبالنظر إلى الإنهاء المبكر لعقد الامتياز، فقد أنهت شركة ميناء جيبوتي إس إيه (PDSA) -المساهم بالأغلبية في شركة محطة دوراليه للحاويات (بحصة تبلغ 66,66%)- اتفاقية المساهمين (شركة محاصة) المُبرم مع موانئ دبي العالمية، وذلك في 27 يوليو 2018.

الجدير بالذكر أن اتفاقية المساهمين منحت كل الصلاحيات لمساهم الأقلية وحولت مساهم الأغلبية إلى مجرد مراقب. وقد جاء الإنهاء في إطارٍ من التوافق الكامل مع القانون الجيبوتي الذي يقرر ضوابط شركة المحاصة والنظام الأساسي لشركة محطة دوراليه للحاويات.

إذ كان التشغيل الفعلي لمحطة دوراليه للحاويات -الذي يتم من خلال اتفاقية المساهمين- ينشد غاية وحيدة؛ وهي خدمة مصالح موانئ دبي العالمية. ومن ثم انطلقت مجموعة موانئ دبي العالمية في حرب شرسة على المستويين القضائي والإعلامي ضد جمهورية جيبوتي؛ في مسعى منها للعودة إلى ميناء دوراليه بأي ثمن.

وفي بيان إعلامي صدر في 5 سبتمبر 2018، أفادت شركة موانئ دبي العالمية بأن المحكمة العليا في إنجلترا وويلز قد أنفذت اتفاقية المساهمين ومنعت شركة ميناء جيبوتي من طرد مديري شركة محطة دوراليه للحاويات.

وقد استصدرت موانئ دبي العالمية هذا القرار دونما تحذير مسبق لشركة ميناء جيبوتي قبل الشروع في إجراء قانوني من هذا القبيل، بل ودون الدخول معها في أي مناقشات مُعارِضة لقرار إلغاء الامتياز.

ومع ذلك، لم يركز بيان موانئ دبي العالمية بشأن قرار المحكمة الإنجليزية على أنه محض إجراء مؤقت؛ فلا هو بالقرار النهائي ولا البات؛ وبالتالي فهو ليس نهاية المطاف القانوني.

وعقب الأمر الصادر عن رئيس الجمهورية بتاريخ 9 سبتمبر 2018، قررت جمهورية جيبوتي تأميم كل الأسهم والحقوق المؤسسية العائدة لشركة ميناء جيبوتي في شركة محطة دوراليه للحاويات بأثر فوري، وذلك لحماية المصالح الأساسية للأمة والمصالح المشروعة لشركائها، وحرصًا على اتساق أوضاع شركة موانئ دبي العالمية (التي لم تعد مسؤولة عن محطة دوراليه للحاويات منذ إنهاء العقد) مع الواقع.

ويعد الخروج من هذا المأزق بتعويض منصف هو الحل الوحيد الممكن بالنسبة لموانئ دبي العالمية؛ وذلك اتساقا مع أحكام القانون الدولي.

نسخة بتنسيق PDF –
https://mma.prnewswire.com/media/741771/State_of_Djibouti_full_release.pdf

جهة الاتصال: 35° Nord، وكالة علاقات إعلامية، نيكولاس تيسيرينك، nt@35nord.com

المصدر: حكومة جمهورية جيبوتي

Tags:
-->
   
   

We share news on our website despite being worried about its size, means that we do not differentiate in news whether it is a small or any big news. Each news that is affecting people’s lives has to be published and discussed in different forums. With this state of mind, we share news on our website, because our ultimate goal is to witness that concerned authorities taking notice of the issue which has been raised in the shape of news on our website.

Read More!

Monthly Archives

Our Facebook Page