Friday, 20/9/2019 | 6:54 UTC+0
Libyan Newswire

جمعية بلومبيرغ الخيرية تكرم الحكومات والمنظمات غير الحكومية لعملها الرائد في وقف استعمال التبغ

تكريم حكومات ومنظمات غير حكومية من فيتنام، السلفادور، المكسيك، السنيغال، أوغندة والأرجنتين لنجاحها في مكافحة وباء التبغ

كيب تاون، جنوب أفريقيا، 7 آذار/مارس، 2018 / بي آر نيوزواير / — أعلن سفير منظمة الصحة العالمية للأمراض غير المعدية ورئيس بلدية نيويورك السابق مايكل آر بلومبيرغ اليوم أسماء الفائزين بجوائز جمعية بلومبيرغ الخيرية للسيطرة العالمية على التبغ التي تحتفل بالخطوات المهمة التي تحققها المؤسسات التي تنفذ سياسات مكافحة التبغ في الدول المنحفضة والمتوسطة المداخيل. وقد أدلى بلومبيرغ بهذا الإعلان في المؤتمر العالمي الـ 17 للتبغ أو الصحة.

وقال مايكل آر  بلومبيرغ، السفير العالمي لمنظمة الصحة العالمية للأمراض غير المعدية: “تهانينا لجميع الفائزين على عملهم الرائع الذي ينقذ الأرواح كل يوم. على مدى العقد الماضي قطع المجهود العالمي لمكافحة استخدام التبغ مشوارا أبعد مما كان يتخيله أي شخص تقريبا – ولكن سيكون أمامنا طريق طويل لنقطعه، ويساعد هؤلاء المكرمون على قيادة الطريق إلى الأمام”.

ففي كل عام، يقتل التبغ ما يقرب من 7 ملايين شخص، أي أكثر من الذين يقتلون بالكحول، والإيدز، وحوادث السيارات، والمخدرات غير القانونية، والقتل، والوفيات الانتحارية مجتمعة. منذ العام 2003، قاد مايكل آر بلومبيرغ الكفاح من أجل مكافحة التبغ في جميع أنحاء العالم بدءا بحينما تبنى قانون الهواء الخالي من التدخين الذي يحظر التدخين في الحانات والمطاعم في مدينة نيويورك، مما ألهم العديد من المدن الأخرى لاتخاذ تدابير مماثلة. ومن خلال جمعية بلومبيرغ للأعمال الخيرية، تعمل Bloomberg Initiative to Reduce Tobacco Use مع المنظمات في جميع أنحاء العالم لتنفيذ سياسات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حيث تحدث 80٪ من الوفيات المرتبطة بالتبغ.

يبرز المكرمون الستة المختارون التقدم الملموس الذي أحرزوه في مكافحة التبغ ويمثلون فعالية سياسات MPOWER ، وهي مجموعة من سياسات مكافحة التبغ الفعالة للحد من الطلب. تم منح جائزة واحدة في كل فئة من فئات MPOWER . وتشمل فئات MPOWER ما يلي: مراقبة سياسات تعاطي التبغ والوقاية منه؛ حماية الناس من دخان التبغ بتشريعات الهواء الخالي من التدخين؛ تقديم المساعدة للاقلاع عن استخدام التبغ؛ التحذير من مخاطر التبغ بالشارات على علب السجائر ووسائل الإعلام؛ فرض حظر على الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته؛ ورفع الضرائب على التبغ.

الفائزون بجوائز جمعية بلومبيرغ الخيرية للعام 2018 هم:

  • المراقبة: أظهرت وزارة الصحة في فيتنام قيادة ممتازة في رصد ومراقبة التبغ عن طريق إجراء جولتين من مسوحات التبغ الخاصة بالراشدين وثلاث جولات من مسوحات التبغ للشباب. بالإضافة إلى ذلك، رصدت البلاد تعاطي التبغ في مجموعات سكانية خاصة عن طريق دمج أسئلة التبغ في الدراسات الاستقصائية التي تركز على فئات خاصة (على سبيل المثال، مسح القوى العاملة).

شاهد فيديو وزارة الصحة هناhere

  • الحماية: فوندو سوليداريو بارا لاسالود دي إلسلفادور. نتيجة لقيادة فوسال يو دي، أصدرت السلفادور تشريعاً شاملاً ضد التدخين في العام 2015. قامت فوسال يو دي بجمع الأدلة لدعم الدعوة لإقرار القانون وتفعيل المجتمع الدولي حين يصبح تدخل صناعة التبغ واضحا.

شاهد فيديو فوسال يو دي هنا here

  • تقديم المساعدة للإقلاع عن التدخين: مؤسسة إنترامريكانا ديل كورازون المكسيك. عملت أف آي سي المكسيك عن كثب مع الحكومة المكسيكية لوضع استراتيجية لتوسيع توافر العلاج القائم على الأدلة للاعتماد على التبغ. وقد عملت مع 10 مؤسسات حكومية، إلى جانب خبراء سريريين، لوضع وتنفيذ خطوط توجيهية وطنية. تلقى أخصائيو الرعاية الصحية الدعم من خلال توسيع قدرة الموظفين وجعل العلاج أكثر سهولة للمواطنين المكسيكيين.

شاهد فيديو أف آي سي المكسيك هناhere

  • التحذير: وزارة الصحة

اعتمدت الجمعية الوطنية للسنيغال واحدا من أقوى قوانين مكافحة التبغ في أفريقيا التي تشمل أحكاما بشأن البيئة الخالية من التدخين، وحظر الإعلانات، وحظر تدخل الصناعة، ولكن أبرز التدابير لا تزال التحذيرات على علب السجائر. يشترط القانون أن تعرض علب منتجات التبغ مجموعة من التحذيرات الصحية مكونة من الصور والنصوص على 70٪ على الأقل من كل منطقة عرض رئيسية. يحظر استخدام مواد التعبئة والتغليف والتوسيم المضللة، بما في ذلك مصطلحات مثل “خفيف” و “قطران منخفض”.

شاهد فيديو وزارة الصحة هنا here

  • التطبيق: منظمة مستهلكي الصحة الوطنية الأوغندية

سنت أوغندا مشروع قانون قويا وشاملا لمكافحة التبغ في العام 2015. في حين أن القانون شامل للغاية، فإن تدابير الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته قوية بشكل خاص وتمثل أفضل الممارسات في أنها تحظر بشكل كامل جميع الأشكال والطرق والوسائل للإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته المحلية وعبر الحدود. لعبت منظمات المجتمع المدني الأوغندية، من خلال جهودها الدعوية والاتصالات المنسقة جيدا، دوراً حاسماً في تحويل مشروع القانون إلى قانون.

شاهد فيديو يو أن سي أتش أو هناhere

  • رفع الضرائب على التبغ: وزارة الصحة، وزارة الخزانة، الأرجنتين، أف آي سي

وافقت الحكومة الأرجنتينية، بقيادة وزارة الخزانة ووزارة الصحة، وبدعم قوي من مؤسسة القلب للدول الأميركية، أف آي سي، على ضريبة بنسبة 75 ٪ على السجائر الوطنية والمستوردة في أيار/مايو 2016. عملت الكيانات الثلاثة متعاونة تعاونا وثيقا لتنفيذ حملة نموذجية باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات وسعت إلى التشديد على الصلة بين الضرائب المفروضة على التبغ كإجراء اقتصادي بالإضافة إلى سياسة الصحة العامة للحد من استهلاك التبغ.

شاهد فيديو وزارة الصحة ووزارة الخزانة و أف آي سي هناhere

وقالت الدكتورة كيلي هيننغ، مديرة برامج الصحة العامة في مؤسسة بلومبيرغ الخيرية: “إن منظمات مثل تلك التي فازت بجائزة هذا العام تساعدنا في القتال وكسب المعركة ضد شركات التبغ الكبرى. إن مواطني هذه المنظمات والحكومات وناخبيهم سيحصدون ثمار جهودهم لأجيال قادمة، ونأمل أن يكون من خلال عرض نجاحات هؤلاء الحائزين على الجوائز أن يستلهم الآخرون أن يحذو حذوهم ويتخذوا إجراءات في بلادهم”.

استضافت جوائز بلومبيرغ للسيطرة العالمية على التبغ لأول مرة في العام 2009 في مؤتمر الصحة العالمي الرابع عشر حول التبغ أو الصحة في مومباي ومؤخرا في العام 2015 عندما عقد المؤتمر السادس عشر في أبو ظبي.

في العام 2009، كان الفائزون الأربعة بجوائز بلومبيرغ هم:

  • المراقبة: إجراءات الحق البيئي / أصدقاء الأرض في نيجيريا
  • الحماية: وزير الصحة في مكسيكو
  • التحذير: العمل على التدخين والصحة تايلند
  • التطبيق: التحالف البنمي للسيطرة على التبع

في العام 2012، كان الفائزون الأربعة بجوائز بلومبيرغ هم:

  • المراقبة: عدالة الصحة الفلبين
  • الحماية: الائتلاف الوطني التركي المعني بالتدخين أو الصحة
  • التحذير: وزارة الصحة في أوروغواي
  • التطبيق: المنظمة الدولية للمسؤولية الشركاتية في كولومبيا ومؤسسة التعليم إلديسارالو الاجتماعية
  • رفع الضرائب: وزارة المالية المصرية

في العام 2015، كان الفائزون بجائزة بلومبيرغ هم:

  • المراقبة: وزارة الصحة البرازيلية والمعهد الوطني للإحصاء
  • الحماية: مركز حياة الدعوة الإقليمي (أوكرانيا)
  • تقديم المساعدة: وزارة الصحة في أوروغواي
  • تحدير: وزارة الصحة والسكان النيبالية
  • التطبيق: كونفوب
  • رفع الضرائب: وزارة المالية ووزارة الصحة الفلبينية

تم تصميم الجائزة من قبل فرانسيس كيري، وهو مهندس معماري متدرب في ألمانيا من بوركينا فاسو. ويمثل كيري الهندسة المعمارية المسؤولة اجتماعيا ويشتهر بتركيزه على المشاركة والاستخدام المبتكر للمواد والاستدامة. في العام 2005 أسس مكتب كيري للهندسة في برلين، والذي تم الاعتراف به وطنيا ودوليا بالجوائز والتكليفات الرئيسية بما في ذلك جناح معرض سيربانتين في لندن. ويجمع تمثاله لجوائز جمعية بلومبيرغ للأعمال الخيرية للعام 2018 للسيطرة العالمية على التبغ بين الخشب والنحاس، وهو مادة مستدامة وقابلة لإعادة التدوير. إن الشكل العضوي للكأس يعيد تفسير تقنيات نحت أفريقية تقليدية وتكملها حلقة نحاسية تحيط بالشعار مثل ميدالية تكريم مشاركة المستلمين.

انقر هنا لمشاهدة بث الحدث مباشرة على الإنترنت here for the event livestream، انقر هنا للحصول على صور here for photos  من حفل توزيع الجوائز، وانقر هنا لمشاهدة صور المؤتمر العالمي السابع عشر حول التبغ أو الصحة  here for photos of the 17th World Conference on Tobacco or Health.

لمزيد من المعلومات حول الجوائز والمنظمات الفائزة، يرجى زيارة www.bloomberg.org

اتبع جوائز بلومبيرغ للأعمال الخيرية للسيطرة العالمية على التبغ والمؤتمر العالمي السابع عشر للتبغ أو الصحة على تويتر على هاشتاغ #WCTOH2018.

حول جمعية بلومبيرغ الخيرية

تعمل جمعية بلومبيرغ الخيرية في أكثر من 120 دولة حول العالم لضمان حياة أفضل وأطول لعدد أكبر من الناس. تركز المنظمة على خمسة مجالات رئيسية لإحداث تغيير دائم: الفنون والتعليم والبيئة والابتكار الحكومي والصحة العامة. تشمل جمعية بلومبيرغ الخيرية جميع الأنشطة الخيرية التي قام بها مايكل آر بلومبيرغ، بما في ذلك مؤسسته وعطاؤه الشخصي. في العام 2017، وزعت جمعية بلومبيرغ الخيرية مبلغ 702 مليون دولار. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.bloomberg.org أو متابعتنا على Facebook و Instagram وSnapchat و Twitter.

Tags:
-->